الرئيسية / رياضة / المنتخب البرتغالي يتعادل مع منتخب المجبر 3-3 ويتاهل الى الدور ثمن النهائي من بطولة يورو 2016
رونالدو مع البرتغال
رونالدو مع البرتغال

المنتخب البرتغالي يتعادل مع منتخب المجبر 3-3 ويتاهل الى الدور ثمن النهائي من بطولة يورو 2016

انتظر كريستيانو رونالدو حتى المباراة الثالثة ليهز الشباك لكنه كان على الموعد لقيادة منتخب البرتغال ولو بصعوبة الى الدور ثمن النهائي من كأس اوروبا لكرة القدم في فرنسا بعد تعادل مثير مع نظيره المجري 3-3 اليوم الاربعاء في ليون في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة.

وسجل زولتان غيرا (19) وبالاش دشودشاك (47 و55) للمجر، وناني (42) ورونالدو (52 و62) للبرتغال.

وتصدرت المجر التي كانت ضامنة تأهلها منذ امس الثلاثاء بعد مباريات الجولة الثالثة الاخيرة للمجموعات من الاولى الى الرابعة، المجموعة برصيد 5 نقاط بفارق الاهداف امام ايسلندا التي حققت فوزا تاريخيا هو الاول لها في اول مشاركة في العرس القاري، على النمسا 2-1، فيما ضمنت البرتغال تأهلها كأحد أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث برصيد 3 نقاط فقط.

وخرجت النمسا من الدور الاول برصيد نقطة واحدة.

وتشارك البرتغال في النهائيات للمرة السابعة، وهي كانت على وشك تدوين اسمها في سجلات المنتخبات الفائزة بوصولها الى نهائي 2004 على ارضها بقيادة النجم لويس فيغو، اذ كان رونالدو في التاسعة عشرة حينها، لكنها خسرت امام اليونان صفر-1. كما بلغت نصف نهائي 1984 و2000 و2012.

في المقابل، تشارك المجر للمرة الثالثة فقط بعد 1964 و1972.

وكانت البرتغال تفوقت على المجر في المباريات الخمس السابقة بينهما.

رقمان قياسيان جديدان لرونالدو

بات رونالدو اول لاعب في تاريخ كأس اوروبا يسجل في اربعة نهائيات متتالية بعد ان سجل هدفين اليوم.

وفشل رونالدو في التسجيل في المباراتين الاوليين امام ايسلندا والنمسا (اهدر ركلة جزاء في الدقيقة 79).

ورفع المهاجم البرتغالي رصيده في النهائيات الاوروبية الى 8 اهداف متفوقا على الانكليزي الان شيرر بعد ان عادله عقب الهدف الاول، بعد ان كان سجل هدفين في كأس اوروبا 2004، وهدفا في 2008، وثلاثة اهداف في 2012.

ويبتعد رونالدو بهدف واحد فقط عن الرقم القياسي للفرنسي ميشال بلاتيني في عدد الاهداف المسجلة في النهائيات الاوروبية سجلها في عام 1984 عندما قاد منتخب بلاده الى لقبه الاول في البطولة.

ويملك المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش ايضا فرصة التسجيل في اربعة نهائيات مختلفة في مباراة لاحقة اليوم ضد بلجيكا، اذ سجل بطولات 2004 و2008 و2012، ولكنه فشل في هز الشباك في المباراتين الاوليين امام جمهورية ايرلندا (1-1) وايطاليا (صفر-1).

وكان رونالدو حطم اليوم بالذات الرقم القياسي لعدد المباريات في النهائيات الاوروبية رافعا رصيده الى 17 مباراة، بعد ان عادل السبت الماضي في الجولة الثانية امام النمسا رقم الحارس الهولندي ادوين فان در سار والفرنسي ليليان تورام.

هدف خلافا للمجريات

اجرى فرناندو سانتوس مدرب البرتغال تغييرين في تشكيلته فدفع باليسون مكان رافايل غيريرو في الدفاع، واعاد جواو ماريو الى الوسط مكان كواريسما، وهما اللذان تبادلا الادوار حتى الان منذ بداية البطولة.

من جهته، اجرى الالماني بيرند شتورك مدرب المجر عدة تغييرات لكنه احتفظ بالحارس غابور كيرالي (40 اما) الذي بات اكبر لاعب في تاريخ نهائيات كأس اوروبا ولاعب الوسط بالاش دشودشاك ودفع بالمهاجم آدم شالاي اساسيا.

بدأ المنتخب البرتغالي المباراة مهاجما لكن المجر خطفت هدفا في الدقيقة 19 خلافا للمجريات اثر كرة قوية من خارج المنطقة لغيرا بيسراه استقرت في الزاوية اليسرى لمرمى روي باتريسيو.

وانبرى رونالدو لتنفيذ ركلة حرة على بعد نحو 35 مترا فاطلقها صاروخية كانت في طريقها الى الزاوية اليسرى للمرمى لكن الحارس العجوز كيرالي ابعدها الى ركنية (29).

واكتفى رونالدو على ما يبدو بتسديد الركلات الحرة فارسل كرة من قرابة 40 مترا بعيدة عن الخشبات (35).

واثمر الضغط البرتغال هدف التعادل قبل نهاية الشوط الاول بثلاث دقائق اثر هجمة سريعة وكرة رائعة من رونالدو الى ناني خلف المدافعين فسددها بيسراه قوية في الزاوية اليمنى عجز كيرالي عن صدها هذه المرة.

وحاول اندري غوميش خطف هدف التقدم للبرتغال في الثواني الاخيرة اثر تسديدة قوية لكن كيرالي كان في المكان المناسب.

شوط مجنون

كانت بداية الشوط الثاني مجنونة تماما فشهدت ثلاثة اهداف في عشر دقائق ورقما قياسيا لرونالدو.

اعادت المجر الامور الى ما كانت عليه بتسجيل هدف مبكر جدا في الدقيقة 47 عبر ركلة حرة نفذها بالاش دشودشاك حيث تحولت كرته من الحائط الدفاعي وتهادت في الشباك.

وكادت المجر تحسم الامور بعد دقيقة واحدة حين سدد جيرغو لوفرنتشيتش كرة بالشباك الخارجي من الجهة اليمنى للمرمى.

لكن رونالدو نجح اخيرا في هز الشباك حين رد له ناني الهدية فوضعها في الشباك (52) مسجلا رقما قياسيا اذ اصبح اول لاعب يسجل في أربعة نهائيات متتالية بعد ان سجل في 2004 و2008 و2012.

ولكن دشودشاك احبط آمال البرتغاليين وجعل رقم رونالدو من دون نكهة حين ارسل كرة من الجهة اليمنى في الزاوية اليمنى لمرمى باتريسيو مسجلا الهدف الثالث (55).

وادرك رونالدو التعادل مجددا حين ارتقى لكرة من الجهة اليسرى وتابعها برأسه في الزاوية اليسرى للمرمى (62).

وتهيأت كرة امام رونالدو داخل المنطقة فسددها على “الطائر” لكنها ارتطمت بالارض ثم علت العارضة (76)، واطلق كواريسما بديل غوميش كرة قوية جدا على يمين المرمى (78)، وسدد رونالدو كرة بعيدة مرت قريبة من القائم الايسر (86).

المصدر : فرانس 24

عن عامر محمود

عامر محمود : المدير العام لموقع “عين الحدث” من مواليد عام 1991 (اليمن – صنعاء) حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية الهندسة جامعة صنعاء البريد الالكتروني : amer@ain-alhadath.com العنوان : صنعاء - شميلة - شارع الوزير تلفون : 713638472

شاهد أيضاً

بلجيكا والسويد

منافسات المجموعة الخامسة من يورو 2016 : بلجيكا في لقاء مصيري اما السويد وايطاليا في لقاء تجريبي امام ايرلندا

تجري مساء الأربعاء عند الساعة التاسعة (السابعة توقيت غرينيتش) مباراة مصيرية بين بلجيكا والسويد في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *