الرئيسية / سياسة / جماعة مسلحة موالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا تتصدى لهجمات تنظيم داعش وتحرر مدينة أبو قرين
ليبيا
ليبيا

جماعة مسلحة موالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا تتصدى لهجمات تنظيم داعش وتحرر مدينة أبو قرين

قال مسؤولون إن قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا طردت مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية باتجاه معقلهم في سرت يوم الأربعاء لكنها فقدت أكثر من 30 رجلا بينهم سبعة قتلوا في تفجير سيارة.

وفي بيان بثه التلفزيون من شوارع مدينة أبو قرين قال محمد الغصري المتحدث باسم غرفة عمليات أنشأتها حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة إن القوات “حررت” المدينة وقريتين مجاورتين بعد معارك شرسة.

وتعول القوى الغربية على الحكومة الجديدة لتوحيد الفصائل السياسية والمسلحة في ليبيا بغرض مواجهة الدولة الإسلامية. ووصلت الحكومة إلى طرابلس في أواخر مارس آذار الماضي ولا تزال تحاول بسط سلطتها.

وتسيطر الدولة الإسلامية على قطاع ساحلي بطول حوالي 250 كيلومترا حول سرت لكنها واجهت صعوبة في الاحتفاظ بأراض سيطرت عليها في أماكن أخرى من ليبيا.

واجتاح مقاتلو الدولة الإسلامية نقطة تفتيش أبو قرين والمدينة نفسها وقرى حولها بعد سلسلة من الهجمات الانتحارية المنسقة في الخامس من مايو أيار.

وبعدها أنشأت حكومة الوفاق غرفة عمليات جديدة في مصراتة أعلنت شن حملة لاستعادة سرت.

وتبعد أبو قرين نحو 140 كيلومترا إلى الغرب من سرت معقل الدولة الإسلامية على الطريق الرئيسي الذي يتجه جنوبا من ميناء مصراتة.

وقال عزيز عيسى المتحدث باسم مستشفى مصراتة إن اثنين من رجال القوات المسلحة قتلا وأصيب 15 في معارك يوم الأربعاء. وجاء التقدم بعد يوم من نجاح القوات الموالية لحكومة الوفاق في استعادة نقطة تفتيش أبو قرين.

وقال الغصري إن القوات تسيطر الآن أيضا على قريتي أبو نجيم وزمزم.

وأفاد تقرير نشرته منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان يوم الأربعاء بأن الدولة الإسلامية في سرت أعدمت 49 شخصا على الأقل “بطريقة غير مشروعة بتهم بينها التجسس والسحر والشعوذة وإهانة الذات الإلهية” خلال ما يزيد على عام منذ فبراير شباط 2015.

ونقل التقرير عن ضابط بالمخابرات العسكرية في مصراتة إن الدولة الإسلامية لديها نحو 1800 مقاتل في سرت وإن 70 بالمئة منهم على الأقل أجانب.

وقال التقرير إن نحو ثلثي سكان المدينة نزحوا عنها.

المصدر : رويترز

عن محمد المحسن

البريد الالكتروني : muhammad@ain-alhadath.com العنوان : مخرج “6″ طريق أبو بكر الصديق تلفون : 735199525

شاهد أيضاً

الأمير محمد بن سلمان

الأمير محمد بن سلمان يفاجىء جميع المغتربين بهذا القرار اللذي أسعدهم جميعا

اصدر الامير محمد سلمان بن عبد العزيز ال سعود اليوم قرار هام حول تكاليف تجديد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *