الرئيسية / سياسة / القوات العراقية تتقدم اكثر باتجاة الموصل وتحكم قبضتها على احياء جديدة في الفلوجة
القوات العراقية
القوات العراقية

القوات العراقية تتقدم اكثر باتجاة الموصل وتحكم قبضتها على احياء جديدة في الفلوجة

حققت القوات العراقية تقدما ملموسا في حربها على تنظيم “الدولة الإسلامية” من خلال إحراز تقدم جديد في المحور الجنوبي لمدينة الموصل، فيما استعادت أكبر أحياء مدينة الفلوجة من سيطرة التنظيم المتطرف.

سجلت القوات العراقية تقدما جديدا في مدينة الفلوجة في غرب العراق بعدما تمكنت من السيطرة على أكبر أحياء المدينة وانتزاعه من تنظيم “الدولة الإسلامية”، وفق ما أكد مسؤول عسكري عراقي رفيع. من جانب آخر، أحرزت القوات العراقية الأحد تقدما في المحور الجنوبي لمدينة الموصل التي تخضع لسيطرة التنظيم المتطرف، وذلك ضمن إطار عملية استعادة السيطرة عليها.

وقال الفريق عبد الوهاب الساعدي، قائد عملية الفلوجة، لفرانس برس إن “قوات مكافحة الإرهاب والجيش وشرطة الأنبار تمكنت من تحرير حي الشهداء الأولى من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي”.

وقالت قيادة العمليات المشتركة إن حي الشهداء الأولى هو أكبر أحياء الفلوجة. وأشار الساعدي قائد وحدات النخبة إلى “وجود مقاومة لتنظيم داعش في جنوب الفلوجة”.

ولفت إلى أن “تحرير هذه المنطقة (الحي) سيخفف الهجمات التي كان داعش يشنها انطلاقا منه ضد قواتنا، وسيمكن من الوصول إلى مركز الفلوجة” (50 كلم غرب بغداد).

والشهداء الأولى هو ثالث حي يتمكن جهاز مكافحة الإرهاب من استعادته داخل المدينة التي تحاصرها قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي من جميع الجهات.

من جهته، أكد عقيد في شرطة الأنبار استعادة السيطرة على هذا الجزء من المدينة، كاشفا في الوقت ذاته عن “مقتل ثلاثة جنود من الجيش وجرح 9 من عناصر الأمن خلال العملية”.

وبدأت قوات الأمن العراقية وأخرى موالية لها، فجر 23 أيار/مايو، عملية استعادة السيطرة على الفلوجة، التي تعد ثاني أكبر مدينة ما تزال في قبضة الجهاديين في العراق.

تقدم للقوات العراقية في المحور الجنوبي لمدينة الموصل

أحرزت القوات العراقية الأحد تقدما في المحور الجنوبي لمدينة الموصل التي تخضع لسيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية”، وذلك ضمن إطار عملية استعادة السيطرة عليها.

وبدأت القوات العراقية نهاية آذار/مارس أولى تحركاتها لاستعادة السيطرة على محافظة نينوى، كبرى مدنها الموصل (370 كلم شمال بغداد) التي تعتبر عاصمة تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق.

وتشارك قوات البشمركة الكردية في تنفيذ العملية. وقال ضابط برتبة نقيب في قوات البشمركة لفرانس برس إن “قوات الجيش العراقي تخوض حاليا اشتباكات في قرية الحاج علي. قواتنا تتولى تقديم المساندة لقوات الجيش عند الحاجة لمواصلة التقدم باتجاه القيارة”.

المصدر : فرانس 24

عن محمد المحسن

البريد الالكتروني : muhammad@ain-alhadath.com العنوان : مخرج “6″ طريق أبو بكر الصديق تلفون : 735199525

شاهد أيضاً

الأمير محمد بن سلمان

الأمير محمد بن سلمان يفاجىء جميع المغتربين بهذا القرار اللذي أسعدهم جميعا

اصدر الامير محمد سلمان بن عبد العزيز ال سعود اليوم قرار هام حول تكاليف تجديد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *