اشون كارتر : أنشطة الصين في بحر الصين الجنوبي “عزل للذات” وقد تؤدي الى “سور عظيم من العزلة”

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 10 يونيو 2016 - 2:48 صباحًا
اشون كارتر : أنشطة الصين في بحر الصين الجنوبي “عزل للذات” وقد تؤدي الى “سور عظيم من العزلة”

الصين – يلا شوف – صرح وزير الدفاع الامريكي “اشتون كارتر ” يوم امس على ان دولة الصين الشعبية تقوم ببناء سور عظيم من العزلة بسبب تصرفاتها في بحر الصين الجنوبي المتنازع علية وقال بان هذه التصرفات “عزل للذات” وأكد ايضا ان الولايات المتحدة لها وجود دائم في  منطقة اسيا والمحيط الهادى في ضل تزايد الصراعات والنزاعات في المنطقة قبل صدور حكم من المحكمة الدولية بشأن المطالب الإقليمية بالسيادة في بحر الصين الجنوبي.

وقال وزير الدفاع الأمريكي في حوار “شانجري- لا” السنوي “ستبقى الولايات المتحدة لعقود المزود الرئيسي للأمن الإقليمي ومساهما رئيسيا في شبكة الأمن في المنطقة”، مسلطا الضوء على القدرات العسكرية الأمريكية والعتاد.

وأضاف كارتر أن نشاط استصلاح الأراضي المحتمل من جانب الصين على جزر سكاربورو شوال المتنازع عليها – والتي تطالب الفلبين بالسيادة عليها أيضا – سيكون عملا “استفزازيا ومزعزعا للاستقرار.”

الصين تدعم السلام وحل الدولتين ولن تسمح بتهميش قضية فلسطين :

صرح وانغ يي، وزير الخارجية الصين، اليوم الجمعة، خلال المؤتمر الوزاري لمبادرة السلام بالشرق الأوسط الذي عقد اليوم الجمعة في العاصمة الفرنسية باريس، ان الصين ترحب وتدعم كافة الجهود الباعثة على تخفيف حدة التوتر بين إسرائيل وفلسطين وكذا التوصل إلى حل الدولتين بشكل مبكر.

وقال وانغ إن قضية فلسطين قضية أساسية في الشرق الأوسط، مضيفا “نحن لا نستطيع أن نسمح بتهميش قضية فلسطين، ولا أن نسمح بتوقف عملية السلام في الشرق الأوسط، ولا أن نسمح بتأخير تنفيذ قرارات مجلس الأمن إلى أجل غير مسمى”.

وأضاف ان وزراء الخارجية المشاركين في المؤتمر يتعين عليهم الحديث بصوت واحد واتخاذ إجراءات مشتركة لكي يصبح المؤتمر نقطة بداية جديدة لجهود متجددة من جانب المجتمع الدولي لتعزيز السلام.

وتابع وانغ ان الصين تدعم التوقف المبكر لثلاثة اشياء: وقف العنف ووقف توسيع المستوطنات ووقف حصار قطاع غزة.

في السياق ذاته، قال وانغ إن الصين تدعو الأطراف المعنية والمجتمع الدولي إلى العمل معا لدفع ثلاثة استكشافات : استكشاف مجال أوسع من الجهود المؤدية إلى السلام واستكشاف إجراءات لمتابعة محادثات السلام واستكشاف آلية تحفيزية لتعزيز عملية السلام.

وأكد وانغ على أن الصين دائما ما تدعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه الوطنية الشرعية وإقامة دولة مستقلة ذات سيادة.

وأشار إلى ان الرئيس الصيني شي جين بينغ دعا في وقت سابق من العام الجاري خلال خطابه في مقر جامعة الدول العربية إلى بذل الجهود لاستناف محادثات السلام على المستوى السياسي وإلى تعزيز إعادة البناء فى الناحية الاقتصادية.

وأشار إلى ان الجانب الصيني ساهم في بناء القدرة للفلسطينيين من خلال المساعدات الانسانية والتدريب والمساعدات وغيرها. وأعلن وانغ ان الصين ستزود فلسطين بمساعدات إنسانية بقيمة 50 مليون يوان (7.61 مليون دولار أمريكي).

وتابع انه طالما استمر المجتمع الدولي في تعزيز الجهود لتدعيم السلام، وطالما استمر الجانبان الاسرائيلي والفلسطيني في الحفاظ على خيار محادثات السلام، سيتم تحقيق السلام.

المصدر : القدس دوت كوم

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة يلا شوف الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.