الرئيسية / رياضة / سويسرا تتمكن من خطف التعادل من فرنسا وتلحق بها الى الدور ثمن النهائي من بطولة يورو 2016
سويسرا وفرنسا

سويسرا تتمكن من خطف التعادل من فرنسا وتلحق بها الى الدور ثمن النهائي من بطولة يورو 2016

لحقت سويسرا بفرنسا إلى ثمن نهائي كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم بعد أن تعادل الفريقان صفر لصفر مساء الأحد، على ملعب “بيار موروا” في ليل (شمال فرنسا) في الجولة الثالثة والأخيرة ضمن منافسات المجموعة الأولى. وفازت ألبانيا على رومانيا 1-صفر، لتبقى في السباق إلى التأهل.

لحق المنتخب السويسري بنظيره الفرنسي إلى الدور ثمن النهائي لكأس الأمم الأوروبية 2016 لكرة القدم بعد أن تعادل الفريقين مساء الأحد بنتيجة صفر لصفر على ملعب “بيار موروا”في مدينة ليل (شمال فرنسا) في الجولة الثالثة والأخيرة ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وتتصدر فرنسا المجموعة برصيد سبع نقاط، مقابل خمسة لسويسرا. من جهتها، فازت ألبانيا على رومانيا 1-صفر، لتبقى رسميا في السباق نحو التأهل ضمن الأربع منتخبات التي ستحتل المركز الثالث بعد نهاية كل منافسات المجموعات الأربعاء المقبل.

ومهمة فرنسا كانت واضحة وضوح الشمس: كسب نقاط الفوز وحسم صدارة المجوعة الأولى لتفادي مواجهة منتخب بارز في ثمن النهائي، فيما سويسرا كانت بحاجة لنقطة التعادل لضمان تأهلها لدور الـ 16.

وقام مدرب “الديوك” ديدييه ديشان ثلاثة تغييرات في التشكيلة الأساسية حيث أشرك سيسوكو وكاباي وجينياك في مكان ماتويدي وكانتي وجيرو. وكان خيار المدرب الفرنسي ناجحا نظرا للنشاط الكبير الذي قام به لاعبوه في خطي الوسط والهجوم، وسيطروا على مجريات الشوط الأول بصورة شبه مطلقة.

وبدأت الهجمات الفرنسية منذ الدقيقة الثانية عن طريق غريزمان، والذي توغل في دفاع سويسرا ليمرر لبوغبا الذي سدد وتضرب الكرة في رجل مدافع قبل أن تخرج ضربة زاوية لم تثمر.

وردت سويسرا بقوة عن طريق القائد ليشتاينر على الجهة اليسرى للحارس لوريس حيث مرر مدافع يوفنتوس الكرة للمهاجم إيمبولو قبل أن يتدخل كوشيانلي ويخرج الكرة ضربة زاوية كاد على إثرها إيمبولو أن يسجل الهدف الأول، لولا تدخل بوغبا (8).

لكن سلسلة الهجمات الفرنسية استمرت بهجمة مرتدة بقيادة بوغبا الذي مرر لجينياك في وسط الدفاع، وبدوره مرر لاعب مونتري لبوغبا الذي سدد بقوة ليتصدى الحارس السويسري سومير للكرة بصعوبة (12).

وبعد دقيقة واحدة، قام غريزمان لاعب أتلتيكو مدريد بعمل كبير وسط دفاع سويسرا وانتهت الكرة لدى بوغبا الذي يسدد مرة أخرى ليحولها المدافع رودريغيز إلى ضربة ركنية.

وبعد تسديدة محمدي القوية والتي تصدى لها لوريس (16)، جاءت أول فرصة سانحة للمنتخب الفرنسي عندما اصطدمت كرة بوغبا بعارضة سومير (17)، وتبعتها رأسية المدافع كوشيانلي التي أبعدها الدفاع بصعوبة بالغة (25).

وبعد ذلك، هدأت العاصفة على مرمى سويسرا رغم أن الخطر ظل يحوم بسبب تحركات غريزمان وسرعة الشاب كومان وحنكة المخضرم جينياك. واستعاد السويسريون التوازن وسيطروا على اللعب في بداية الشوط الثاني، وقاد إيمبولو هجمة سريعة على الجهة اليسرى للحار لوريس ليمرر كرة عرضية لتشاكيري أبعدها رامي (47).

ولكن سرعان ما استعادت فرنسا الهدوء والسيطرة والثقة، وانطلق موسى سيسوكو مثل السهم قبل أن يقدم كرة على طبق من ذهب لجينياك الذي سدد بقوة عند مشارف منطقة الجزاء ليتصدى لها سومير (53). وبعد أن تبادل الثنائي غريزمان-جينياك الكرة سدد الأخير بقوة إلا أن الحارس السويسري كان يقظا وأخرج الكرة لضربة ركنية (57).

وأفضل فرصة للفرنسيين كانت عن طريق البديل والمايسترو ديميتري باييت الذي خلف كومان (63) والذي سدد بقوة في الدقيقة 79 لتصطدم كرته بعارضة الحارس السويسري، وذلك إثر عمل كبير قام به موسى سيسوكو على الجناح الأيمن.
وانتهت المباراة بالتعادل الذي يخدم مصلحة المنتخبين. وتلعب سويسرا مباراة ثمن النهائي السبت المقبل، فيما فرنسا ستحوض ذات الدور الأحد بمدينة ليون.

المصدر : فرانس 24

عن عامر محمود

عامر محمود : المدير العام لموقع “عين الحدث” من مواليد عام 1991 (اليمن – صنعاء) حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية الهندسة جامعة صنعاء البريد الالكتروني : amer@ain-alhadath.com العنوان : صنعاء - شميلة - شارع الوزير تلفون : 713638472

شاهد أيضاً

قمة الزمالك والأهلي

رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور يرفض تأجيل مباراة الاهلي والزمالك

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم تأجيل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك ليوم 13 تموز/ يوليو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *